التربية الصينية
نشأت حضارة الصين على ضفاف نهري الأزرق والأصفر قبل حوالي أربعة آلاف سنة.
鱍 أهداف التربية:
كانت التربية الصينية تدريباً على العادات والواجبات وقواعد السلوك، فهدف التربية إذاً تشرب ثقافة الأسرة.
闦مناهج وطرق التدريس:
㈠ مدرسة أولية/ كان التلميذ يبدأ حياته المدرسية وهو في سن السابعة ويتعلم فيها القراءة والكتابة والشعر والحساب وبعضاً من كتابات كنفوشيوس والكتابة بالصور.
㈡ المدارس العالية/ يقوم الطالب بتحليل المعلومات وبكتابة المقالات والرسائل في مختلف الموضوعات ويبدأ حياته المدرسية في هذه المدارس في سن الخامسة عشر.
وعنيت طرق التدريس بإعادة المعلومات المتوارثة؛ لذلك عرفت التربية الصينية بأنها تربية سطحية خارجية لا تتغلغل إلى الأعماق.
枥 الامتحانات العامة:
قسم الصينيون الامتحانات العامة إلى ثلاثة أقسام/
㈠ امتحانات الدرجة الأولى: تقام مرة كل ثلاث سنوات ومدتها ثلاث ساعات وكان يطلب من الطالب فيها أن ينشيء رسائل من كتابات كنفوشيوس ونسبة النجاح فيها كانت لا تتجاوز الـ ٤٪ .
㈡ امتحانات الدرجة الثانية: تقام بعد مضي أربعة أشهر على امتحانات الدرجة الأولى ومدتها ثلاثة أيام وتتناول موضوعات أعم وأشمل من موضوعات امتحانات الدرجة الأولى ونسبة النجاح فيها لا تتجاوز ١٪ .
㈢ امتحانات الدرجة الثالثة: تقام في بكين ومدتها ثلاثة عشر يوماً وكان الطالب يعطى بعد دخوله الحجره أسئلة الامتحان كأن يكتب قصيدة معينة وكان الناجح في هذه الامتحانات يتبوأ أعلى المناصب في الدولة.
*مثال للكتابة الصينية القديمة، من كتاب في معرض ميراث تاريخ هونج كونج!*
仚 النتاج العلمي:
ساهمت الصين القديمة مساهمة فعّالة في تقدم الحضارة الانسانية ففي مجال/
乀 الطب: عرف الصينيون النبض واعتمدوا في التطبيب على العقاقير النباتية.
丿 الصناعة: اشتهروا بصناعة المنسوجات وخاصة الحريريات منها وصناعة الخشب والعربات والخزف والورق.
乁 الزراعة: حفروا القنوات وشقوا الترع لتوفير المياه اللازمة للزراعة.
亻 العمران: بنوا سور الصين العظيم ويعد بحق أعظم ماخلّفه القدماء.
付 من أشهر أعلام الفكر التربوي في الصين القديمة:
كنفوشيوس الذي كان أول من رسم طريق السلوك لكل فرد في المجتمع.
冹 الأسباب التي جعلت من كنفوشيوس عامل جذب لدى كل الصينيين:
أخلاقه، أمانته، تمشيه مع أمزجة وأفكار مواطنيه.
輏 أهم آراؤه التربوية:
丶 التربية على الأخلاق.
丷 التعاطف والإحساس بالغير.
乛 التربية على القدوة الحسنة.
乊 التربية على الفضائل الخمسة "الإحسان-العدل-النظام-الحكمة-الأمانة".
ヾالإنسان خيّر بطبعه.