التربية المصرية
كان المصريون القدامى يسكنون مصر وشمال السودان وكونوا مملكتين:
♠ مملكة الشمال وآلهها (حورس).
♣ مملكة الجنوب وآلهها (ست).
♦ العوامل التي ساعدت على قيام الحضارة المصرية:
١. الموقع الجغرافي المناسب.
٢. اعتدال المناخ.
٣. أهمية نهر النيل ووفرة الصخور والمعادن.
♦ أهداف التربية:
تربية محافظة عملت على استمرار ثقافة القوم.
♦ الغرض الرئيسي من التعليم بالمدارس:
♤ معرفة الكتابة.
♤ تنمية المثل والقيم.
♤ التدريب المهني.
♦ العوامل المؤثرة في النظام التربوي:
١- نظام الطبقات/ المجتمع المصري القديم تكون من عدة طبقات اجتماعية هي:
أ. الطبقة المالكة: وكان على رأسها الملك وأسرته وكبار رجال القصر.
ب. طبقة الكهنة وبعض النبلاء: وهم الطبقة الارستقراطية الاجتماعية.
ج. طبقة الجند وقادة الجيش.
د. طبقة كبار التجار وأصحاب المهن.
هـ. طبقة الحرفيين والرعاة والفلاحين وبناة السفن والملاحين.
٢- الحياة الدينية/ كان من أهم الأفكار التي تدور حولها الحياة المصرية فكرة "الموت".
٣- نظام الحكم/ ومن أشهر فراعنة مصر القديمة "خوفو وَ خفرع وَ منقرع" وهم بناة الإهرامات الثلاثة في الجيزة.
٤- النظام الأسري/ كان الأب وليس الأم هو من اتجهت التعاليم إلى إبراز أثره التربوي.
♦ مناهج وطرق التدريس:
عرفت مصر القديمة ثلاثة مراحل للتعليم هي/
♡ المرحلة الأولى: يتعلم الصبي فيها اللغة الهيروغليفية القديمة والقصص والأغاني والحساب والرقص والأخلاق والسباحة. ومدة التعليم في هذه المرحلة تتراوح بين ٤-٥ سنوات والسن المؤهلة للالتحاق بالمدرسة الأولى كانت خمس سنوات.
*اللغة الهيروغليفية"النقش المقدس"*
♡ المرحلة المتوسطة: في هذه المرحلة يتاح للتلاميذ الذين أتموا تعليمهم في المرحلة الأولى أن يتدربوا تدريباً مهنياً خاصاً ويقوم التلميذ في هذه المرحلة بنسخ بعض الكتب المعروفة ليكون لديه أسلوب كتابي معيّن.
♡ المرحلة الثالثة: مرحلة الاستزادة من الدرس والتحصيل وقد كانت المعابد مقر هذا النوع من التعبيد، مثل: معبد أون والكرنك.
وطرق التدريس تقوم على التقليد والحفظ والممارسة وتستخدم ألواح من الخشب أو الفخّار للكتابة عليها، وبعد أن يكتسب التلميذ بعض القدرة أو المهارة في الكتابة ينتقل للكتابة على ورق البردى، والمعلم له مكانة عالية وكان لا يلجأ إلى العقاب المدني إلا بعد أن يمل قلبه من تكرار النصائح والتوجيهات.
*أوراق البردى*
♦ النتاج العلمي:
-اخترع المصريون القدامى الكتابة وقد كانوا أول من استخدموا اوراق البردى وإليهم يعود الفضل في إنشاء أول المكتبات العامة.
-عرفوا السنة الشمسية وقسموا السنة إلى ٣٦٥ يوماً، كما قسموا السنة إلى ٣ فصول يضم كل فصل ٤ أشهر وهذا التقويم من معالم هذه الحضارة.
-اشتهروا المصريين بالطب واهتموا بأمراض العيون والجراحة والصيدلة وكانوا أول من وضع دستور للأدوية مدون على أوراق البردى.
-استخدم المصريون علم الكيمياء في تحنيط الجثث لتحقيق أغراض دينية.
-استخدموا الرياضيات والميكانيكا في إقامة الإهرامات لحفظ الجثث المحنطة.
-استخدموا الساعات المائية لقياس الزمن في الليل غالباً.
-في العمران اشتهروا ببناء المعابد مثل: الكرنك والأقصر.
-في مجال الصناعة عرف المصريون أدوات المنزلية على اختلاف أنواعها وأدوات البناء والزراعة وصناعة السفن وأدوات الكتابة.
-اشتهروا بصناعة تعدين المعادن الثمينة في مقدمتها الذهب.
*المعادن الثمينة*
♦ تعليم المرأة:
كان المصريون أول من آمن برسالة المرأة ودورها في المجتمع فقدروها واعطوها حقوقها ومنحوها جانباً كبيراً من الحرية وقد رسمت المرأة في الصور والنقوش الفرعونية دائماً إلى جانب الرجل.
وقد سمح لها بالوصول إلى أعلى مراتب الحكم فنالت لقب فرعون مثل "حتشبسوت". وكان حظ المرأة المصرية من التعليم مثل حظ الرجل انطلاقاً من مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات.