مكتبة الأنيس بالجلفة بحوث مذكرات و رسائل التخرج الجامعية الجاهزة
رمرحبا بك ساهم بإثراء المنتدى و التسجيل فيه
مكتبة الأنيس بالجلفة بحوث مذكرات و رسائل التخرج الجامعية الجاهزة
رمرحبا بك ساهم بإثراء المنتدى و التسجيل فيه
مكتبة الأنيس بالجلفة بحوث مذكرات و رسائل التخرج الجامعية الجاهزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مكتبة الأنيس بالجلفة بحوث مذكرات و رسائل التخرج الجامعية الجاهزة

رسائل ماجستير ،بحوث جامعية جاهزة ، كتب إلكترونية ، مذكرات تخرج ، محاضرات ، برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تحليل برنامج اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2015 3:12 am من طرف Admin

» english for all
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالخميس يوليو 05, 2012 8:36 pm من طرف Admin

» جديد مسابقات الماجستير 2012 / 2013
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالأربعاء يونيو 27, 2012 2:10 pm من طرف wassim22003

» اللغة في النقد
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالأحد أبريل 29, 2012 5:40 pm من طرف wassim22003

» بحوث التسويق
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالجمعة مارس 23, 2012 6:42 pm من طرف hamida1989

» مذكرات تخرج 2012
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالجمعة مارس 23, 2012 6:18 pm من طرف wassim17

» السوق النقدية
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالجمعة مارس 23, 2012 5:50 pm من طرف wassim17

» المخطط الوطني للمحاسبة pcn
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالجمعة مارس 23, 2012 5:46 pm من طرف wassim17

» رسائل ماجستير جديدة وحصرية
تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالجمعة مارس 23, 2012 5:44 pm من طرف wassim17

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تعريف علم النفس ونشأته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wassim22003




عدد المساهمات : 50
نقاط : 146
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

تعريف علم النفس ونشأته  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف علم النفس ونشأته    تعريف علم النفس ونشأته  Emptyالأحد يوليو 31, 2011 8:23 pm


الباب الأول
تعريف علم النفس ونشأته
الموضوع الأول :-

تعريف علم النفس :-
هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير - التنبؤ - التحكم على قواعد محددة يطلق عليها اسم المنهج
ويعد السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس التى توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الانسانى

وتظهر بعض النتائج هذا بهدف :-

1- أساليب العلاج .
2- التأهيل النفسى .
3- أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
4- برامج وطرق التعلم .

تعريف السلوك :-
هو الاستجابة التى تصدر عن الأفراد فى المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) أما داخلية - خارجية

خصائص الأستجابة الأنسانية :-
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح )
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه فى القوة ومضادة له فى الاتجاه )
هى استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحى بينه وبين المنبه .

أنواع المنبهات :-
- منبهات داخلية اى سلوك على اساس انفعالات
( كالخوف - الحب )
- منبهات خارجية اى فى البيئة الخارجية
مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية

ملحوظة :-
يوجد سلوك غير ملاحظ مثل التفكير لا نلاحظه مباشرة
مثل :- التفكير أو الاحلام ولكن ندرسها من خلال أثارها مثلما ندرس الكهرباء التى نلاحظها ونراها من خلال اثارها


متى أصبح علم النفس علما ؟
لكل علم تاريخ حيث ان تاريخ علم النفس بأمتداد تاريخ الانسان وتفسيراته المختلفة لسلوكه سواء كانت هذه التفكيرات كانت
خرافية او واقعية .

شروط قيام العلم :-
1- أن يكون هناك اعتراف بين العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة وقابلة للقياس .
2- ان يوجد اشخاص مؤهلون ومدربون لدراسة الظواهر .
3- ان توجد دورات - مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين والنتائج التى يتوصلون اليها .
4- ان توجد جمعيات علمية ترعى التخصص لتنمية وفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه .
5- ان توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو عصب قيام علم النفس .


انشاء معمل فونت :-
انشأ اول معمل لعلم النفس فى جامعة ليبزج وقد جذب كثير من الباحثين الاوروبيون والامريكيون وكانوا من تلاميذ فونت .

الموضوع الثانى :-

تعريف المنهج :-
هو قواعد و خطوات مقننة موضوعية ونظامية تتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات

مناهج البحث فى علم النفس :-

1- الاستبطان .
2- المنهح التجريبى .
3- المنهج شبه تجريبى .

أولا الاستبطان :-

أحد المناهج المبكرة فى دراسة الظواهر النفسية - واستخدم هذا المنهج فى معمل فونت
الى جانب التجارب المضبوطة بهدف القاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص (او وصف المشاعر الداخلية )

المنهج التجريبى وشبه التجريبى واخلاق العلم :-
المتغير المستقل :- الذى يراد معرفة مدى تأثيره .
المتغير التابع :- الذى يراد معرفة مدى تأثره .


حينما يسعى الباحث الى دراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات المختلفة
فانه يلجأ الى استخدام المنهج التجريبى الذى يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التى يمكن ان تتدخل
دون قصد اثناء التجريب مثال ذلك :-
معرفة الوقت الذى تستغرقه سيارة للوصول الى الاسكندرية بسرعة معينة


المتغير المستقل ( سرعة السيارة ) المتغير التابع ( الوقت )
هناك علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، فكلما زدنا من سرعة السيارة ( المتغير المستقل )
قل الوقت ( المتغير التابع) وكلما قلت سرعة السيارة كلما زاد الوقت .
وعندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات فانه يستخدم المنهج شبه التجريبى
فقد يكون الظواهر التى سعى اليها الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها او لا يجوز اخلاقيا التدخل باصطناعها : مثال ذلك :
دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلى وبين متوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى
( فنحن لا نستطيع ان نحول بعض الناس الى متخلفين عقليا لكى نقارنهم بغيرهم ) .


وكذلك فى دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الادراك .
( فنحن لا نستطيع اخلاقيا ان نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم الى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين ) .
فى مثل هذه الحالات نقوم باختيار عيناتنا مما يتصادف انهم يقعون فى الفئة المطلوبة التى ينبغى دراستها ، نتيجة سلوكهم الخاطىء
او الظروف الاجتماعية الوراثية المختلفة التى اوقعتهم فى تلك الفئات دون تدخل منا وتتدرج هذه التصميمات البحثية التى تقوم على
عينات من هذا النوع تحت فئة البحوث شبه التجريبية.
ودائما مايراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الاخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الانسان
وعدم جواز تعريض احد للخطر او المهانة من اجل هدف بحثى .
الموضوع الثالث
فروع علم النفس :-
فروع اساسية - فروع تطبيقية لعلم النفس .
اولا الفروع الاساسية :-
تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى مايمكن الاستفادة منه عمليا .
علم نفس تعليمى :- يدرس قوانين التعليم
علم نفس شخصية :- يدرس الشخصية وابعادها
علم نفس ارتقائى :- يدرس ارتقاء السلوك للفرد عبر مراحل النمو العضوى من الطفولة الى الشيخوخة
علم نفس معرفى :- يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الانسان ( الذكاء)
ثانيا الفروع التطبيقية :
هى التى تهدف الى استخدام معرفتنا بقوانين السلوك للتعامل فى المجالات المختلفة .
علم نفس تربوى :- تتضمن الاهتمام بمجال التعليم
علم نفس تنظيمى ادارى ( عسكرى ) :-يستثمر مجالاته فى العمل الادارى والعسكرى
علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى
1) علم النفس الفسيولوجى :-
هو العلم الذى يدرس الجهاز العصبى وعمل المخ .
2) علم النفس العصبى :-
يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبى واداء المخ .
3) علم النفس الاجتماعى :-
يدرس علم الاجتماع التجمعات والظواهر التى تحدث فيها القوانين التى تحكم الافراد وسلوكهم مع بعضهم البعض .
4) علم النفس الاكلينيكى :-
يساعد فى الاهتمام بالطب النفسى والاختلالات السلوكية
وبذلك نجد ان هناك علاقة وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم مثل :
علم النفس البيئى ، علم النفس الصناعى ، علم النفس الحربى ، علم النفس الحضارى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف علم النفس ونشأته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف علم النفس
» الأسس المعرفية والنظرية لعلم النفس:
» تعريف فن النحت
» بحث حول تعريف الحق
» تعريف القانون الجنائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة الأنيس بالجلفة بحوث مذكرات و رسائل التخرج الجامعية الجاهزة :: منتدى الجامعة والبحث العلمي :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: